بحث ...

اللغة: AR

الضرائب العقارية على المنازل واهم التفاصيل عنها

الضرائب العقارية على المنازل، قد شغلت العديد من المواطنين، والتي كان من الصعب عليهم تقديرها، ولذلك من خلال هذا المقال سوف نوفر لك كافة المعلومات التي تتعلق بما تبحث عنه حول قانون الضرائب العقارية، وحول المزيد من التفاصيل المتعلقة بتلك بالضريبة المستحقة، وكيفية الاستعلام عنها، ومعرفة العقارات التي تم اعفائها من الضريبة، وما سعت الوزارة والحكومة في تحقيقه من توفير المعاناة على المواطنين من طرق استعلام ودفع للضرائب المستحقة عليهم.
قانون الضرائب العقارية الجديد
سعت الحكومة على تخفيف عبء الضرائب عن المواطنين، والتي تم نصها من خلال القانون 196لعام 2008م، والذي تم تعديله من خلال القانون 23 لعام 2020م، والذي عرف باسم "الضريبة العقارية" وذلك من أجل التشجيع على قيام الأنشطة الإنتاجية ودفع الخدمات الاستراتيجية.
وقد نص القانون والخاص بقيمة الضرائب العقارية على المنازل، أن المنازل الخاصة بالسكن، والتي يقدر قيمتها بـ 2مليون جنيه مصري، يكون قيمة الضريبة عنها 120 جنيه فقط خلال العام، والمنازل السكنية التي تتراوح سعرها 2,5 مليون جنيه، يكون القيمة المستحقة عنها 750 جنيه.
والمنازل التي يقدر ثمنها بثلاثة ملايين جنيه، تكون القيمة الضريبية المستحقة عنها 1380 جنيه مصري، والمنازل التي تقل قيمتها عن 2 مليون جنيه يتم إعفائها من قيمة الضرائب الإيجارية، من خلال تقديم نموج (6) لطل الإعفاء عن العقار، يتضمن كافة البيانات المتعلقة بأملاك المالك من عقارات أخرى.
الاستعلام عن الضريبة العقارية بالرقم القومي
لقد سعت الوزارة على تخفيف العبء على المواطنين، وتسهيل الخدمة المقدمة لهم سواء في معرفة الملغ المستحق عليهم، أو تحصيل تلك الضرائب، فقد قامت بتوفير الموقع الإلكتروني الذي يطبق منظومة الدفع والتحصيل من خلاله، وذلك من خلال الرابط استعلام عن الضريبة العقارية.
ومن خلال هذا الرابط يمكنك الاستعلام عن الوحدات العقارية، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مصلحة الضرائب، ومعرفة القيمة المستحقة عليك.
كما تم توفير رقم خط أرضي مباشر (35317323/02) للاستفسار عن كافة المعلومات المتعلقة بقانون الضرائب العقاري، ومن خلال رد أحد المتخصصين عليك، يم استيفاء البيانات الخاصة بك، ثم يتم الرد على استفسارك خلال ثلاث أيام بالقيمة المستحقة عليك دفعها، كما تم توفير العديد من الاختصارات الإلكترونية التي تسهل عليك إجابات مباشرة ومختصرة.
الضرائب العقارية على المالك أم المستأجر
أكد قانون الضرائب العقارية على المنازل    على أن القيمة الضريبية المستحقة، يتم دفعها من قبل المالك، أو من قبل من له الحق العيني سواء بالانتفاع أو الاستغلال للعين المؤجرة، ويكون هم الكلف بدفع تلك القيمة الضريبة.
أي أن المستأجر لا يكون مكلف بدفع تلك القيمة الضريبية، إلا في حالة واحدة وهي، إنه في حال إخطار المالك بجواب مسجل بعلم الوصول إن الضرائب العقارية على العين المؤجرة أصبح مستحق، ولم يستجيب لذلك الخطاب، فيتم توجيه خطاب للمستأجر، على أن يتم دفع القيمة الإيجارية من قبل المستأجر بقيمة مبلغ الإيجار المستحل للمالك.
وفي هذه الحالة يكون المستأجر معفي من دفع القيمة الإيجارية لهذا الشهر، لأنه سبق دفعها للضرائب، ولا يحق للمالك المطالبة بقيمة الإيجار، أو إقامة الشكوى القضائية، أو محاولة طرد المستأجر.
الوحدات المعفاة من الضريبة العقارية
لقد نصت المادة (11) من قانون الضرائب العقارية على المنازل والأبنية، على أن بعض المباني العقارية لا يتم خضوعها لقانون الضرائب، ومنها:
العقارات الخاصة بالدولة وتحت ملكيتها، والتي تم تخصيصها للمنفعة الخاصة أو العامة، ولكن في حال التنازل عنها، يتم استحقاق قيمة الضريبة اعتبار من الشهر الأول على المالك الجديد.
المباني الخاصة بالشعائر الدينية، والخاص بتعليم الدين.
العقارات التي يتم انتزاع ملكيتها من الأفراد، لتحويلها إلى المنفعة العامة، وعلى أن يتم رفع الضرائب عنها فور استلامها من الأفراد.
المقابر والأحواش الخاصة بها.
المباني الخاصة بالجمعيات التيتم إنشائها وفق القانون والمنظمات العمالية، وكذلك المكاتب الخاصة بها والتي تُدار من خلالها.
المؤسسات التعليمية والمؤسسات العلاجية الطبية والملاجئ ومبرات الأطفال والتي يتم إقامتها من دون هدف التربح منها.
المباني الخاصة بالأحزاب والنقابات، شرط ألا يتم استخدامها في غير أهدافها.
الوحدات السكنية المؤجرة التي تقل قيمتها العقارية عن 24 ألف جنيه مصري على مدار العام.
إذا كانت القيمة الإيجارية سواء للعقارات المستغلة لأغراض تجارية أو إدارية أو مهنية، تقل عن 1200 جنيه مصري، ولكن يتم دفعها في حالة الزيادة.
الأبنية الخاصة بالأنشطة الرياضية، ومراكز الشباب.
العقارات الخاصة بالجهات الحكومية الأجنبية، ولكن يشترط المعاملة بالمثل بعد أخذ رأي وزير الخارجية.
دور المناسبات والتي لا تهدف إلى الربح.
المباني الخاصة بوزارة الدفاع والقوات المسلحة جميعها تُستبعد من دفع القيمة الضريبية، كما أنها تخرج من حيز الحصر والتقدير من قبل اللجان، ويرجع ذلك إلى أسباب أمنية قومية واعتبار لشئون وزارة الدفاع، وتشمل المباني المستشفيات، والنوادي والفنادق، وأبنية السلاح، والجمعيات، والعيادات، والعقارات المرتبطة بها، وغيرها.
آخر موعد لسداد الضريبة العقارية
كما قد أكد رئيس مصلحة الضرائب على أن الواحد والثلاثون من شهر ديسمبر لعام 2021، هو الفترة الأخير لسداد قيمة الضرائب العقارية على المنازل دون تطبيق غرامات على تلك المبالغ المستحقة، في حين أن القسط الأول من قيمة الضرائب كان يسدد من مطلع شهر يناير وحتى أخر شهر يونية، على أن تزيد بقيمة 2% بعد تلك الفترة كغرامة تأخير عن الدفع.
كما أن مصلحة الضرائب سعت إلى التسهيل على المواطنين، ودفع الضرائب من خلال المنافذ المخصصة بالمأموريات التي تتبعها العقارات، أو من خلال بمبنى الخزانة بمصلحة الضرائب، أو من خلال الدفع الإلكتروني على مأمورية الضرائب بمدينة السادس من أكتوبر.
ويجوز للمالك أن يدفع قيمة الضرائب العقارية على المنازل كاملة في ميعاد استحقاقها، علمًا بأن القيمة الضريبة ثابتة على مدار خمس سنوات، حتى يتم الفحص مرة أخرى وتقديرها من جديد بعد هذه المدة، وللتأكد ما إن كان قد طرأ أي تعديلات على المبنى أو لا، سواء بالزيادة أو التعديل والنقصان منه.
شروط الإعفاء من الضريبة العقارية
تنص المادة رقم (4) ما قانون الضرائب العقارية على المنازل، على إعفاء المكلفين بدفع الضرائب المفروضة على العقارات، من دفع المبلغ المستحق على العقار الخاص به، وذلك على السنوات السابقة على العمل بذلك القانون، وما ارتبط بتلك الضرائب من غرامات إضافية أو ضرائب أخرى، ولكن يشترط أن يكون المالك لم يسبق تسجيله بدفاتر الضرائب العقارية.
ووفقًا للمادة (14) من قانون الضرائب العقارية على المنازل، يتم تقديم إقرار من قبل المالك، بطلب الإعفاء من الضرائب، وذلك خلال عام من تاريخ العمل بذلك القانون.
المقتطف:
الضرائب العقارية على المنازل، يتم توجيها لأهداف خدمية أساسية تعود على المواطنين بالمنفعة العامة، وعلى رأس المصالح العامة التي توجهه إليها هي التعليم والصحة، حيث أنهم أكثر الجهات منفعة وبحاجة إلى تطوير واهتمام من كافة المواطنين والمسؤولين.
الخاتمة:
من خلال مقالتنا قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة بقسمة الضرائب العقارية المفروضة على المنازل، وطريقة الاستعلام عنها.
 

الاقسام

عنوان العقار

كن على تواصل