logo-preview.png

اللغة: AR

شروط عقد الإيجار الجديد

شروط عقد الإيجار الجديد التي يجب أن تتوافر عند كتابة عقد إيجار جديد للوحدات العقارية سواء إدارية أو سكنية أو تجارية، كما أن هناك ضرورة لفهم الحقوق والواجبات التي تترتب على تلك الخطوة لتتم بصورة صحيحة.
أصبح من الصعب على الكثير من المقبلين على الزواج شراء وحدات عقارية، ولذلك يتم اللجوء إلى بعض الحلول المؤقتة التي تتمثل في عقد الإيجار الجديد، للحصول على شقة مناسبة للإمكانيات المتاحة.
شروط عقد الإيجار الجديد    
في سبيل توضيح شروط عقد الإيجار الجديد يجب أن نذكر أهمية هذا النوع من العقود للكثير من الأشخاص، حيث يتطلب دفع التأمين الذي يضمن عدم الإضرار بالعين المؤجرة له حتى لا يخسر قيمة التأمين.
يعد عقد الإيجار من الأوراق التي تعطي المستأجر الحق في الانتفاع بوحدة عقارية مع دفع أجر محدد ومتفق عليه، وهو من الالتزامات الكتابية بين طرفين وهما المؤجر والمستأجر لفترة زمنية معينة ومذكورة به.    
ما هي أهم شروط عقد الإيجار الجديد
وضع المشرع شروط عقد الايجار الجديد لتحديد المعاملات بين طرفي التعاقد وهي كالتالي:
يتم الحكم بالحبس سنة مع دفع غرامة تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف جنيه لمن يؤجر وحدة عقارية بدون العمل على إخطار القسم الذي يتبع دائرة الوحدة.
ضرورة إخطار القسم مع إحضار عقد الإيجار وصورة الهوية الخاصة بالمستأجر المصري أو صورة الإثبات لجواز السفر للمستأجرين الأجانب.
في حالة مرور أكثر من 3 ساعات قبل إخطار القسم بالبيانات الخاصة بالمستأجر سيواجه العقوبة المقررة من حبس وغرامة.
عند ارتكاب جريمة تنضم إلى الإرهاب واستخدام العقار في تنفيذها تقوم المحكمة بمصادرة العقار نفسه وكافة الأموال والأسلحة والأمتعة والأدوات والأوراق الخاصة بالجريمة، وذلك دون الإخلال بالحقوق الخاصة بحسني النية.
للنيابة العامة الحق في إغلاق الأماكن التي يتم تصنيع الأسلحة بها وتصميمها بأنواعها المختلفة وذلك بشكل مؤقت.
مدة عقد الإيجار الجديد
تم العمل على تحديد المدة الخاصة بعقد الإيجار الجديد لتبدأ من سنة واحدة وحتى 10 سنوات، ويتم تحديد المدة من خلال المستأجر والموافقة من قبل المؤجر.
نسبة الزيادة السنوية في قانون الإيجار الجديد 
تبلغ نسبة الزيادة السنوية الخاصة بعقد الإيجار الجديد 10% يتم إضافتها على إلى قيمة الإيجار بصورة دورية، وكتابة هذا البند في عقد ايجار شقة قانون جديد.
عقد إيجار قانون جديد بالصيغة التنفيذية
بجانب التعرف على شروط عقد الإيجار الجديد يجب أن نذكر الخطوات التي يتم اتباعها قبل التوقيع على العقد من قبل المؤجر أو المستأجر وهي كالتالي:
يجب أن يتم التأكد من وجود جملة عقد إيجار جديد أعلى العقد ويمكن الاعتماد على نموذج مجهز لهذا الأمر مع تعديل البنود لتتناسب مع الظروف المختلفة.
ضرورة ذكر كافة الأطراف بكل وضوح وكتابة اسم المالك والمستأجر والعنوان مع الكثير من البيانات التي تتعلق بهم والتي تتمثل في المهنة والجنسية ورقم الهاتف والهوية وبعض التفاصيل الأخرى.    
يُرجى وصف الوحدة المؤجرة بصورة دقيقة، وذكر رقم الشقة والمساحة وعدد الغرف والملحقات إذا وجدت وهل تم وضع أثاث بها أم لا.
كتابة المدة الخاصة بالعقد ولا سيما تاريخ بداية التعاقد ونهايته، وهل يستطيع أي من الطرفين إنهاء التعاقد في وقت يسبق الوقت النهائي، أم أن هناك ضرورة الالتزام كلا الطرفين به، مع تحديد وجود تعويض أم لا عند التسبب في الضرر.
ذكر كافة البنود المالية التي تتعلق بالوحدة المؤجرة بداية من التأمين وتحديد الموعد الخاص باسترداد قيمته عند انتهاء فترة التعاقد.
كتابة القيمة الإيجارية المتفق عليها، والموعد المحدد للسداد والغرامة التي يمكن أن يتم دفعها عند التأخر في السداد لفترة محددة.
يجب أن يتم كتابة بند لتوضيح الطبيعة الخاصة بالوحدة المستأجرة ليتمكن المستأجر من استخدامها بالشكل الصحيح في السكن أو التجارة.
توضيح العواقب التي تنتج عن انتهاك البنود الخاصة بالتعاقد وعند التخلف عن تسديد الإيجار، ويمكن أن تصل للإخلاء وإعادة الملكية للمؤجر.
ضرورة توقيع نسختي العقد من خلال المالك والمستأجر حتى يتم تنفيذه في الوقت المحدد.
الفرق بين عقد الإيجار القديم والجديد
بعد أن تعرفنا على شروط عقد الإيجار الجديد يوجد نوعان من العقود الإيجارية التي يمكن الالتزام بها وهم كالتالي:
عقد الإيجار الجديد الذي يعد اتفاق بين المؤجر والمستأجر للانتفاع بالعين المذكورة لفترة محددة متفق عليها بكل وضوح ومقابل القيمة الإيجارية المطلوبة.
عقد الإيجار القديم من العقود الممتدة لوقت أطول يصل إلى 59 عام مع شروط أخرى واختلاف في بنود العقد وعدم وجود تأمين.
أخطاء شائعة عند عقد الإيجار الجديد
ظهرت بعض الأقاويل التي تداولت بين الكثير من الأشخاص حول المدة المتاحة للإيجار القديم والجديد، حيث جاءت بعض الأخبار الكاذبة عن الفترة المسموح بها للإيجار الجديد هي عامين فقط.
ويوجد بعض الأقاويل الأخرى التي توضح ضرورة الالتزام بمدة تصل إلى 9 سنوات ولا تزيد عن ذلك، ولكن هذه المعلومات خاطئة حيث يُتيح القانون كتابة مدة الإيجار كما يحتاج إليها المستأجر ويتفق عليه من المؤجر، ولكن مع ضرورة الاحتفاظ بالحقوق الخاصة بالمستأجر والمؤجر.
وينحصر الأمر في عدم تسجيل الشهر العقاري للعقود الخاصة بالإيجار الجديد التي يُذكر بها أنها 9 سنوات فقط، وهو من المسائل التنظيمية فقط للقوانين الخاصة بالشهر العقاري.
أهم شروط فسخ عقد الإيجار الجديد
يتسائل الكثيرون حول الشروط الخاصة بفسخ عقد الإيجار الجديد، حيث يجب أن يتم الأمر طبقًا للقانون، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم الشروط التي تؤدي إلى فسخ التعاقد بصورة نهائية:
عدم الالتزام بتسديد الإيجار في المواعيد المحددة لذلك وهو الأمر المخل بشروط التعاقد.
إجراء الكثير من التغييرات الخاصة بغرض استعمال الوحدة المؤجرة بدون أن يتم إبلاغ المالك أو الحصول على موافقته، مثل تحويل السكن إلى عيادة أو مكتب أو شركة.
تأجير الوحدة المؤجرة إلى شخص أخر بدون علم المالك من الباطن.
التسبب في ضرر بالوحدة المؤجرة، حيث يمكن أن يقوم المستأجر بهدم بعض الحوائط أو الجدران التي تقوم بحماية الأساسات الخاصة بالمبنى، وهو الأمر الذي يجعل للمؤجر الحق في إقامة دعوى لإخلاء العين بسبب الضرر مع ضرورة إثباته للمحكمة.
استخدام العين أو العقار في تنفيذ بعض الأعمال المنافية للآداب.
نصائح هامة للمؤجر والمستأجر
بالإضافة إلى معرفة شروط عقد الإيجار الجديد يجب أن يتم الالتفات لبعض النصائح الهامة عند تأجير الوحدات وهي كالتالي:
نصائح لمالك العقار
يجب أن يتم التأكد من الهوية الخاصة بالمستأجر وطلب مستند لمفردات المرتب.
الاحتفاظ بنسخة من الهوية الخاصة بالمستأجر أو جواز السفر.
معرفة الأعداد التي سوف تستخدم الوحدة.
تحرير العقد بمدة قصيرة في حالة عدم الارتياح للشخص.
يمكن كتابة شيك ب5 أضعاف الإيجار لضمان التزام المستأجر بدفع الإيجار.
كتابة كافة البنود في العقد مثل مدة الإيجار والقيمة الإيجارية والاستعانة بمحامي لكتابته.
يمكن فسخ العقد في حالة إخلال المستأجر ببنود التعاقد.
نصائح لمستأجر العقار
ضرورة اختبار الوحدة التي سيتم استئجارها بكل عناية وموقعها.
دفع الإيجار في الوقت المحدد حتى لا يتم فسخ التعاقد.
المحافظة على تصميم وشكل الوحدة وعدم إجراء أي تغييرات بدون موافقة المالك الخطية.
عند الرغبة في مد فترة الإيجار يجب أن يتم إعلام المؤجر قبل أن ينتهي التعاقد بشهر واحد أو شهرين.
وبهذا نكون قد تعرفنا على شروط عقد الإيجار الجديد بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بالتعاقد ونسبة الزيادة السنوية على قيمة التعاقد.


 

الاقسام

عنوان العقار

كن على تواصل