logo-preview.png

اللغة: AR

كيف تشتري عقار مميز | الاستثمار العقاري الناجح

كيف تشتري عقار مميز من الخطوات الجادة والحاسمة في حياتك، رغم اختلاف الهدف من شراء هذا العقار، فمن الممكن أن يكون الهدف سكني أو تجاري أو استثماري، فمرحلة الشراء مثيرة وممتعة لك وتكتسب من خلالها العديد من الخبرات التجارية، ومعرفة المزيد من الإجراءات القانونية، والتي تتم أثناء مراحل الشراء، ولذلك سوف نقدم لك النصائح التي يجب الأخذ بها من أجل شراء عقار مميز يصلح لأن يكون مسكن أحلامك.
نصائح عند شراء شقة جديدة:
بعض الأساسيات التي يجب الأخذ بها في حالة شراء شقة جديدة، وهي معرفة كيف تشتري عقار مميز، وذلك من خلال بعض النصائح القليلة وهي:
البحث عن المكان الذي تقع به الشقة، ومعرفة اتساع الشوارع، والتخطيط العمراني للمنطقة والحي السكني التي تقع به الشقة.
تحديد مدى ازدحام المنطقة، وتناسبها معك ومع أفراد الأسرة.
الخدمات المتوفرة بالمنطقة السكنية، من محلات وسوبر ماركت ومطاعم ومواصلات وأسواق، ونوادي رياضية، ومؤسسات تعليمية.
تحديد درجات الأمان بالمنطقة سواء بوجود حراسة أو كاميرات مراقبة.
الجهاز التنفيذي بالمنطقة هل يسهل التواصل معه، وتوصيل الشكاوى.
توافر بنية تحتية بالعقار من شبكان مياه وصرف صحي وكهرباء.
توافر العدادات والمرافق بالمبنى.
وجود مستشفيات وعيادات طبية وصيدليات.
توافر مساحات خضراء، وأماكن للتنزه.
إجراءات شراء عقار:
لكي تتمكن من معرفة كيف تشتري عقار مميز، ومعرفة كافة الاجراءات القانونية التي يجب عليك معرفتها حتى تتمكن من اتمام عملية البيع بنجاح، وحتى تتجنب عمليات النصب من قبل التجار والاحتيال، هي:
التأكد من قانونية المبنى:
يجب المعاينة العينية للشقة أو العقار والتأكد من إنه مبنى طبقًا للمواصفات بالترخيص الخاص بالبناء، والتأكد من أن الشقة المحددة تم إنشائها في الدوار المرخصة، وليست مهددة بالهدم من قبل الجهات المختصة، وللتأكد من هذه الأوراق والتراخي، يجب السؤال عنها في الحي، وطلبها من صاحب العقار.
التأكد من البنود بعقد البيع:
يجب التأكد من صحة كافة البنود الموجودة بالعقد، والتأكد من سلامتها وإنها نهائية، وليس هناك مجال لوقوع ضحايا لعمليات نصب من قبل البائعين، فكثيرًا ما يحدث توقف بسبب الإجراءات القانونية لعدم استيفاء العقود لكافة التفاصيل وجهل المشترين بها.
أنواع عقود البيع:
عقد البيع المسجل: والذي يتم توثيقه بالشهر العقاري، ويكون هو الدليل على ملكية الشقة للبائع، ويوجد منه نسخة لدى الشهر العقاري للرجوع لها، والتأكد من سلامة الملكية.
عقد البيع الابتدائي: ويكون غير موثق من الشهر العقاري، ولكنه قد حصل على صحة توقيع بموجب حكم قانوني، ويجب ارفاق العقد بالحكم، أو قد يكون محكوما بصحة التوقيع ولكن في وجود ختم النسر عليه. 
ولكن في هذه الحالة يجب توافر تسلسل للعقود حتى يتوفر عقد موثق من الشهر العقاري يؤكد الملكية، ومن الممكن أن يكون غير موثق، ولكن هذ الحالة تُعرضك للنصب وغير مأمونة.
وفي حالة البيع بالعقد الابتدائي، يجب التوثيق من الشهر العقاري بحضور البائع والمشتري، ويرفق محضر تصديق لهذا التوقيع.
توكيل من البائع:
يجب الحصول على توكيل من البائع، وذلك من أجل إتمام الإجراءات المتعلقة بالعدادات والتي تحتاج إلى حضور المالك المسجل باسمه العدادات.
الحصول على كافة الأوراق: 
وهذه الأوراق عبارة عن العقود والتعاقدات المتعلقة بالعقار، والتي تساعدك على معرفة كيف تشتري عقار مميز، والتأكد من كافة المعلومات القانونية حوله.
طريقة شراء عقار في مصر:
كيف تشتري عقار مميز، نقدم لك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها قبل شراء منزلك، ومنها:
البحث عن العقار المناسب:
لتحديد العقار المناسب يجب البحث جيدًا قبل اتخاذ القرار، ويمكنك البحث من خلال الشركات العقارية، والمكاتب، بحيث تجمع القدر الأكبر من المعلومات حول الشقق والأسعار والأماكن المختلفة وسعر المتر بكل منها، ومعرفة مدى مناسبتها مع ميزانيتك الخاصة.
تحديد خيارات بديلة:
في مرحلة تحديد العقار المناسب لك، يجب عليك أن تختار بعض البدائل له، والتي يتم تحديدها على أساس كونها في نفس المكان أو بنفس السعر ولكن مع مميزات أفضل، وخدمات متعددة، ويتم المفاضلة بين تلك الاختيارات. 
كما إنه في حال استقراراك على قار محدد، يجب التفكير في البدائل لأثاث المنزل وهل العقار الجديد يتناسب معها أم لا، وترتيب أولوياتك ومدى استثمارك لها.
تحدد هامش للتفاوض:
عند التفاوض يجب عليك تحديد الهامش الذي يجعل المبلغ النهائي مناسب لك، وذلك من خلال عرض ميزانية أقل من الهدف المحدد منك، وذلك لأن ما سوف يتم عرضة عليك من خلال البائع في الغالب سوف يكون القيمة الأعلى من ميزانيتك، فلتجنب الإحباط أو المغالاة من قبل البائعين، قم بتوفير هامش ربح لنفسك يمكنك التحكم به.
تحديد أسلوب محدد للتفاوض:
في حالات العرض والطلب، يكون تركيز البائع هو اتمام عملية البيع، لذلك يقدم كافة العروض المغرية التي يجب الانتباه لها جيدًا حتى تتمكن من تحديد هل مناسبة لك أم لا، وتحديد السلبيات والإيجابيات التي بالمكان.
ويجب أن يكون القرار النهائي نابع منك، وليس من وسائل اقناع البائع، ومن أهم ما يجب التفكير به هو مدى ملائمة هذه الشقة لك، ويجب المقارنة بصفة مستمرة بين الشقة والاختيارات البديلة لها، لاتخاذ القرار عن قناعة وارتياح.
الصدق مع البائع:
يجب أن يكون رأيك قاطع مع البائع، وإظهار عدم ارتياح للمكان أو تقبلك له، ومناقشته في العيوب التي تراها بالشقة، وهل أنت على استعداد لإتمام الصفقة، أم لا، وتحديد ميعاد للاتفاق، حتى لا يتم بيع الشقة في مرحلة التفكير المفتوح منك، وضياع الفرصة التي قد تكون النسب لك.
أسهل طريقة لشراء شقة:
وبعد المرور بمراحل الشراء والمعاينة السابقة لمعرفة كيف تشتري عقار مميز، يجب معرفة الأوراق المطلوبة حتى تتم عملية بيع وتسجيل العقار:
عقد الملكية الذي يثبت ملكية العقار للبائع.
عقد البيع الابتدائي للعقار، والذي يتم تحديد مجموعة من الشروط البيانات به، وهي:
اسم البائع والمشتري وكتابة الرقم القومي لكل منهم، والعنوان الحالي للإقامة.
إرفاق صورة من البطاقة الشخصية لكل منهم.
بينا العقار بالتفصيل، من مساحة وحدود وجيران، من كل الاتجاهات، ويجب تحديد المساحة بالتفصيل حتى لا يتم رفض العقد من الشهر العقاري.
بيان ملكية العقار للبائع، وارفاق صور العقود القديمة للملكية، وفي حالة البيع من خلال الورثة، يتم ارفاق إعلام الوراثة وموافقة كافة الورثة على البيع.
تحديد الثمن المحدد للبيع، وكيفية دفعه ومخالصة بالمبلغ الكلي.
رقم رخصة العقار.
يتم تحديد بند بأن البائع مسئول عن العيوب بالعقار أو العيوب التي قد تظهر بعد البيع لضمان حقوق المشتري.
في حالة العقارات القديمة يجب وجود مكلفة من الحي.
رخصة العقار في حالة المباني الحديثة.
الرسوم التي يتم دفعها عن التسجيل.
المقتطف:
كيف تشتري عقار مميز، يحتاج إلى خطوات واضحة ومحددة يمكن من خلالها تحددي ميزانيتك، وعيوب ومميزات المناطق المتاحة لهذه الميزانية، واختيار الأفضل من بين البدائل للحصول على عقار مميز ومريح لك، ويتناسب مع عائلتك.
الخاتمة:
وفي ختام مقالتنا حول كيف تشتري عقار مميز، نكون قد حددنا المعلومات الأساسية التي تحتاج لها للتمكن من عملية شراء ناجحة.

الاقسام

عنوان العقار

كن على تواصل