بحث ...

اللغة: AR

الأستثمار العقاري


 

يعتبر الاستثمار العقاري من أقوى القطاعات الاقتصادية مساهمة في الناتج القومي بنسبة ٣٣%، لسنه 2020، فيطلق عليه المطورون الملاذ الآمن للاستثمار، لأنه يعتبر أكثر الأسواق استقراراً مقارناً بسوق الذهب والعملات والتي شهدت تقلبات عديدة، بناءاً علي السياسة النقدية للبنك المركزي في خفض الفوائد على الودائع.

حيث تعتبر في صالح القطاع العقارى، الذي بدء في التعافي خلال الربع الأخير من عام 2020 والأزدهار بداية من سنة 2021، حيث اشاد مركز معلومات مجلس الوزارء أن القطاع العقاري الأفضل في الأستثمار خاصة في السوق المصري، الذي يتجاوز سكانه الـ ١٠٠ مليون نسمة.


 

ما هو الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري واحد من ضمن قائمة الاستثمارات طويلة الأجل وأهم مصادر الدخل الثابت التي تضمن لك تحقيق العوائد و الأرباح العالية دون خطورة كبيرة في فقدان رؤوس الأموال.

العقارات هي شكل من اشكال الأصول صعبة التسييل، والأستثمار العقاري هو عبارة عن تجميع أو شراء أو تأجير بقع أرضية أو عقارات قديمة أو تجزئات سكنية، والقيام ببنائها أو إصلاحها و تجهيزها بـ البنية التحتية الأساسية كـ توفير الماء والكهرباء ، ثم يمكنك إما إنشاء عمارات سكنية - فيلات - أسواق تجارية أو إعادة بيعها وتحقيق هامش الأرباح من خلالها، والذي يندرج تحت إستراتيجية الإستثمار العقارى المعروفة بـ التطوير العقارى.

وقد يكون الاستثمار العقاري من طرف (مؤسسات - شركات – أفراد – مستثمرين).

وأنواع الاستثمار العقاري تندرج لـ (الاستثمار العقاري السكني، الاستثمار العقاري التجاري، الاستثمار العقاري الأداري، الأستثمار العقار الصناعي، الأستثمار العقار الترفيهي، الأستثمار العقاري الأرضي)

ويصنف قطاع العقارات من أفضل الاستثمارات المربحة بسبب إستقراره في السوق لفترات طويلة دون التأثر بالأزمات السياسية والإقتصادية، لذلك الأستثمار العقاري هو أفضل أختيار لك لكسب المال دون مخاطرة كبيرة.

ويعتبر الاستثمار في العقارات شبيه إلى حد ما بالاستثمار في الأسهم، حيث أن تحقيق الأرباح من الاستثمار العقاري مبني على أساس تحديد قيمة العقارات التي تنوي شرائها وبعد ذلك التخمين الجيد لمعرفة مقدار الربح الناتج من هذه الاستثمارات سواء كان عن طريق الإيجار أوالبيع، ولكن الاستثمار في العقارات يتطلب فترة زمنية مع توفير رأس مال لذا يجب أن تتناسب الأرباح المتوقعة مع المبلغ المستثمر والفترة الزمنية المطلوبة.

ولأننا نعلم أن دخول قطاع الأستثمار العقاري ليس بالأمر السهل ولذلك كي تحدد المجال المناسب عليك بتحديد أتجهاتك الثلاثة.

لا تتخذ قرار بناءاً علي العواطف بل أستخدم عقلك و ضع خطة محكمه لجميع الأتجاهات والنتائج

حدد أهدافك قبل البدء، هل تريد تحقيق ربح سريع؟ أم لديك رؤية مستقلبلية؟ ، أم تريد تحديد أرباح شهرية؟

و المرحلة الثالثة والأهم هي تحديد الميزانية التي تتوفر لديك.

قيامك بتحديد الثلاث عوامل السابقة سيسهل عليك تحديد الاستثمار العقاري الأنسب لك ولأهدافك و إيضا لمقدرتك.

 

مستقبل الأستثمار العقاري في مصر

يعتبر الأن الأستثمار العقاري في مصر في أعلي فترات النمو والأزدهار وذلك يرجع إلي ظهور و بناء مجمعات سكنية في العديد من الأماكن الجديدة مثل مدينة العالمين والعاصمة الأدارية وغيرهم من الأماكن التي مازالت تحت الانشاء، حيث تخلق المدن الجديدة فرص كثيرة لمن يفضلوا استغلال أموالهم في استثمار عقاري في السوق المصري والتي تزيد أسعارها بنسبة جيدة مع مرور الوقت، وذلك بسبب أستقرار الأستثمار العقاري مقارنة بسوق الأوراق المالية فيوجد العديد من المزايا في الاستثمار العقاري في مصر التي تجعله احتياجاً رئيسياً لا غنى عنه، فرص الاستثمار العقاري تتزايد كلما كان هناك زيادة في التعداد السكاني ولذلك تعتبر مصر هي أفضل مكان لك لبداية أستثمارك.


 

ويقدم كثيرون على الاستثمار في العقارات، رغم كونهم غرباء عن هذا المجال، لما يرون فيها من مصدر دخل ثانوي مستقر، وقادرٍ على أن يكون ضمانة لسنوات ما بعض التقاعد.

لكن الدخول في هذا المجال لأول مرة يتطلب بحثاً جيداً، لإيجاد العقارات التي تلاقي أهداف المستثمر، وتحديد الصيغة لإيجاد توازن بين الاستثمار العقاري كمصدر دخل ثانوي، وبين مصدر رزق المستثمر الأساسي، وغيرها.


 

الاقسام

عنوان العقار

كن على تواصل