بحث ...

اللغة: AR

الفرق بين الاستثمار في الذهب وفي العقارات

ما الفرق بين الاستثمار في الذهب وفي العقارات؟ ومميزاتهم وعيوبهم يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقالة، حيث أن الاستثمار في الذهب أو العقارات، أمر يضع الكثير من الناس في الحيرة عند اتخاذ القرار للاستثمار، حيث أن العديد من الناس تبحث عن اقصر طريق لكسب المال بطريقة وسريعة بغض النظر عما اذا كان العائد شهري أم سنوي، والكثير من الناس تلجأ وتفضل العقارات عن الذهب بسبب أنها أسعارها مستقرة مقارنة بالذهب وأسعاره المتغيرة باستمرار، سوف نتحدث الآن عن أيهما أفضل الاستثمار في العقارات أم الذهب.

الاستثمار في العقارات

الاستثمار في مجال العقارات هو أسلوب من أساليب الاستثمار الطويلة الأجل، تتميز باستقرارها وثبوتها بشكل جيد عند مقارنته بسوق الذهب المتغير بشكل مستمر. حيث يوجد العديد من المميزات التي تنتج عن الاستثمار بمجال العقارات أهمها انه اصبح احتياجاً رئيسياً للجميع ولا يمكن الاستغناء عنه .

كما ان فرص الاستثمار العقاري تتزايد وتصعد باستمرار بسبب الزيادة السكانية، الامر الذي يدفع الدول والشركات نحو اقامة وإنشاء العديد من المشاريع الاستثمارية العقارية واستصلاح المناطق واقامة المدن الجديدة.

مميزات الاستثمار في العقارات

عند الحديث عن الفرق بين الاستثمار في الذهب وفي العقارات لابد ان نذكر مميزات كل منهم واليكم ابرز مميزات الاستثمار العقاري وهي كالتالي:

  • ضمان الاستقرار المالي والعائد الثابت: يتمثل هذا في الاستثمار من خلال تأجير العقارات لضمان دخل شهري ثابت وقيمة مالية محددة يتم الاتفاق عليه بين المستثمر(صاحب العقار) والعميل (المستأجر)  وذلك عن طريق كتابة عقد الايجار.
  • توفير فرص استثمارية اخري من العائد: يوفر لك الاستثمار في العقارات فرصة الدخول للكثير من المجالات الاستثمارية الأخرى بفضل الربح والعائد الجيد الذي سوف تحصل عليه من العقارات.
  • الأمان والاستقرار: يوجد الكثير من مجالات الاستثمار المليئة بالمخاطر اما مجال العقارات امن تماماً في حال السير على نهج اللوائح القانونية ويساعد على ربح الكثير من الأموال.
  • الضمان المالي: يوجد الكثير من المستثمرين الناجحين يفضلون التوجه نحو الاستثمار في مجال العقارات لحفظ الأموال وعندما يحتاجون إلى المال فيمكنهم ان يقومون بتأجيرها او بيعها بسعر اعلي من سعر الشراء كما يمكن من خلالها الحصول تمويلات وتسهيلات للقروض المالية.
  • يساعد في تجنب مخاطر التضخم المالي: هناك الكثير من المستثمرين الذين من الممكن أن يتعرضون لأزمات مالية لذلك تعتبر العقارات وسيلة المضمونة لان عائدها ثابت ومستقر.

عيوب الاستثمار في العقارات

اليك اهم عيوب الاستثمار في مجال العقارات

  • التكلفة العالية: يحتاج مجال العقارات عند البدء فيه الي مصاريف كبيرة لتسجيل العقار.
  • ندرة المستأجرين: قد تمر عليك فترات اثناء العام بدون مستأجرين، لذلك لابد أن يكون لديك مصدر اخر.
  • مشكلات الملكية: في بعض الأحيان قد تواجه بعض المشاكل الخاصة بملكية العقار الذي تريد شراءه لذلك لابد ان تتأكد من ان العقار تم تسجيله فى الجهات المختصة له وان يكون شراءك لعقار من مالكه الأصلي وليس من وسيط.
  • مشكلات التراخيص: يجب عليك أن تتأكد من فاعلية تصريح بالبناء والتراخيص الصحيحة والمرافق بداخله.

الاستثمار في الذهب

رغب بحث الكثيرين عن الفرق بين الاستثمار في الذهب وفي العقارات يعتبر الاستثمار في مجال الذهب مميز للغاية لأنه سلعة متداولة بشكل مستمر، ويمكن لمن يبحثون عن فرص استثمارية ناجحة البدء بمجال الاستثمار في الذهب عن طريق شراء القطع الذهبية والعمل علي متابعة السوق وأسعار الذهب وعند ارتفاع سعره يعمل على طرحها للبيع والاستفادة بفارق السعر.

والجدير بالذكر ان هناك العديد من رجال الاعمال يفضلون الاستثمار في الذهب لأنه يعد وسيلة سريعة تساعدهم على جني الأموال بشكل جيد.

مميزات الاستثمار في الذهب

يشكل  الاستثمار في مجال الذهب بعض المميزات والعيوب، حيث يجب على المستثمرين أن يكونوا على معرفة تامة بها لتحديد الفرق بين الاستثمار في الذهب وفي العقارات بشكل سهل واتخاذ قرار مجال الاستثمار الذي سوف يعملون به،  واليكم اهم مميزات الاستثمار في مجال الذهب وهي كالاتي:

الذهب معدن ذو قيمة عالية، وعليه طلب كبير في الاسواق الامر الذي يُحدث حركة صعود في أسعاره وبشكل دوري، وعلى الرغم من حدوث هبوط أحيانا الا انه سرعان ما يعود يصعد من جديد.

الذهب من المعادن المميزة التى تحافظ على قيمتها السعرية.

تتجه الكثير من المصارف البنوك الي شراء الذهب الخام المتمثل في سبائك لأجل الاحتفاظ به كاحتياطي لها.

عيوب الاستثمار في الذهب

عدم الاستقرار لفترة طويلة في أسعاره، حيث يحدث الكثير من حركات الصعود والهبوط في أسعار الذهب بين الحين والأخر.

عند حدوث أزمات اقتصادية يسبب شراء الكثير من الناس الذهب بكميات كبيرة يساهم في ارتفاع الأسعار بطريقة غير عادية.

الفرق بين الاستثمار في الذهب وفي العقارات ومجالاتهم

توجد الكثير من مجالات الاستثمار سواء في الذهب او في العقارات وتتمثل في الاتي:

مجالات الاستثمار في الذهب

  • السبائك الذهبية: سباك ذهب خام يتم شراءها والاستثمار فيها.
  • الصناديق الاستثمارية: عبارة عن صناديق خاصة بالمستثمرين للاستثمار في مجال الذهب من خلالها.
  • شهادات الإيداع: عبارة عن شهادات بديلة للذهب يستثمر الناس بها.
  • العملات الذهبية والذهب الورقي: عبارة عن عملات ذهبية نادرة يتم طرحها للاستثمار.

مجالات الاستثمار في العقارات

  • شراء عقارات جديدة وإعادة بيعها والاستفادة بفارق السعر.
  • شراء قطعة ارض والقيام ببنائها وبيع الوحدات السكنية
  • شراء وحدات سكنية والقيام بتأجيرها.
  • شراء العقارات القديمة واصلاحها وإعادة ترميمها او إعادة بناءها وبيعها مرة اخري. 

قدمنا لكم الفرق بين الاستثمار في الذهب وفي العقارات ونرجوا ان نكون قد وفقنا في توضيح ابزر المزايا والعيوب لكل منهم لمساعدتكم على اختيار المجال المناسب لكم.

الاقسام

عنوان العقار

كن على تواصل