بحث ...

اللغة: AR

مصر تدخل سوق الاستحواذات العملاقة بأكثر من 4 مليار دولار خلال النصف الأول 2021

مصر تدخل سوق الاستحواذات العملاقة بأكثر من 4 مليار دولار خلال النصف الأول 2021

ارتفعت أنشطة صفقات الاندماج والاستحواذ في مصر بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من العام الجاري حيث وصل عدد الصفقات 111 صفقة بقيمة تتجاوز 4 مليار دولار، مقابل 74 صفقة بقيمة 906 مليون دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي، طبقا لأحدث تقرير صادر عن إحدى الشركات العالمية.

أوضح التقرير أن قيمة الصفقات صعدت خلال الفترة بنسبة 120% كما قفز حجمها بنسبة 22% عن النصف الأول من عام  2020.

قال حسين شكري، مؤسس إتش سى للأوراق المالية والاستثمار ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، إن السوق المصرية تشهد نشاطا لصفقات الاندماج والاستحواذ أكبر من العام الماضي. إن التوقعات الإيجابية للاقتصاد الكلى والسياسات المالية والنقدية الناجحة وبيئة الأعمال المتفائلة جعلت من مصر فى مصاف وجهات الاستثمار فى العالم.

ترصد "أصول.كوم"  للقارئ خلال السطور التالية أمثلة على بعض صفقات الاستحواذ العملاقة التي تمت على عدة شركات.

 

استحواذ شركة سويفل:

وقعت شركة سويفل، المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، الاتفاق النهائي للاندماج العكسي مع شركة كوينز جامبيت الأمريكية المدرجة ببورصة ناسداك الأمريكية.

قال يوسف سالم، مدير سويفل المالي، في وقت سابق من الشهر الجاري إن الشركة تتوقع تحقيق أول ربح لها في 2024.

أوضحت "سويفل" أن الشركة الناتجة عن الاندماج تسمى سويفل هولدينجز كورب وسيجري إدراجها في بورصة ناسداك لأول مرة.

تابعت أن قيمة الصفقة تُقدر بحوالي 1.5 مليار دولار.

 

 

 

 

استحواذ شركة فوري:

قال أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذى لفوري، إن الشركة تخطط للاستحواذ على حصص أقلية في شركة أو اثنتين على الأقل خلال العام الحالي بجانب التوسع بعدد من الدول العربية.

أضاف: "نستثمر في شركات ناشئة خلال عملنا.. ندرس حاليا سبع أو ثماني شركات رقمية تقدم خدماتها للمستفيد النهائي".

تابع: "بنهاية هذا العام سيكون لدينا استثمار أو اثنان في الشركات التي ندرسها".

أكد صبري أن الشركة، التي تعمل في الإمارات أيضا، لديها خطة للتوسع في المنطقة، وقال "خلال هذا العام سنتواجد في دولتين عربيتين على الأقل".

أكمل: "نستهدف أيضا زيادة عدد فروع فوري بلس هذا العام من 90 الآن إلى 150 فرعا".

 

 

 

استحواذ شركة حالا:

قال منير نخلة، الرئيس التنفيذي لشركة "حالا"، إن هذا العام شهد استكمال "إم إن تي" لصفقة تبادل أسهم للاستحواذ على “حالا”، وتأسيس "إم إن تي-حالا".

تابع "نخلة"، في يونيو الماضى، إن إم إن تى حالا «MNT-Halan»K هي أول شركة خاصة غير مصرفية في مصر يتم ترخيصها من قِبل البنك المركزي لتشغيل محفظة رقمية، وهو تطبيق جوال يتيح للمستهلكين والبائعين والمقرضين والمقترضين تحويل الأموال ودفع الفواتير وشراء السلع بالتقسيط وتأمين القروض.

 

استحواذ "أمازون" على شركة "سوق":

استحوذت شركة "أمازون" على "سوق.كوم" بـ 580 مليون دولار وفقا لبيان صحفي، بعد 3 أشهر من توقيع عقد الشراء.

يأتي هذا الاندماج لسعي "أمازون" إلى تنويع خدماتها، وإطلاق أولى قنواتها المدفوعة الاشتراك "انيمه سترايك".

 

 

عرض استحواذ شركة سوديك:

قدّم تحالف شركة الدار العقارية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية والشركة القابضة المملوكة لحكومة أبوظبي طلباً إلى الهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة على تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على نسبة تصل إلى 90% ولا تقل عن 51% من رأس المال القائم لشركة ("سوديك").

وتم تقديم طلب الموافقة على ملف عرض الشراء الإجباري يوم 14 سبتمبر 2021 وفقاً للائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال لعام 1992.

ويأتي هذا العرض بعد إجراء فحص نافٍ للجهالة شامل من قبل التحالف، المملوك بنسبة 70% لشركة الدار و30% لـ "القابضة" (ADQ)، وهي واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، وفقا لبيان صادر من الشركة.

ويعرض التحالف على مساهمي "سوديك" شراء الأسهم بسعر 20.0 جنيه مصري للسهم الواحد، وبذلك تصل قيمة الشركة في البورصة إلى 7.1 مليار جنيه مصري (453 مليون دولار أمريكي).

ويشكّل ذلك علاوةً بنسبة 18% على متوسط سعر سهم "سوديك" المرجح بحجم التداول لثلاثة أشهر البالغ 16.88 جنيه مصري، وبنسبة 21% على متوسط السعر المرجح بحجم التداول لستة أشهر البالغ 16.50 جنيه.

ويعتقد التحالف أن عرضه النهائي لشراء الأسهم بسعر 20.0 جنيه للسهم يوفر فرصة تخارج مجزية وعرضاً ذو قيمة لمساهمي "سوديك"، الأمر الذي يعكس قوة الركائز الأساسية للشركة وعلامتها التجارية.

وبمجرد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر عرض الشراء الإجباري، ستكون هناك فترة سريان للعرض تتراوح مدتها بين 10-30 يوم عمل، وفقاً لما تحدده الهيئة العامة للرقابة المالية، ويتوجب على مساهمي "سوديك" خلالها الرد على عرض الشراء الإجباري. ويتعين بعدها تنفيذ العرض خلال مدة أقصاها خمسة أيام عمل.

ويندرج الاستحواذ النقدي الذي اقترحه التحالف على حصة أغلبية في "سوديك" ضمن إطار استراتيجية الدار للاستثمار في سوق العقارات المصرية، حيث تقوم الشركة حالياً بتقييم العديد من الفرص الاستثمارية هناك.

 

الاقسام

عنوان العقار

كن على تواصل