logo-preview.png

اللغة: AR

أهم المشروعات التجارية والادارية بالعاصمة الادارية الجديدة

المشروعات التجارية والإدارية في مصر من أهم العوامل لجذب السياحة الخارجية ولزيادة الدخل القومي، ومن أهم مشروعات مصر التجارية إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة فتضم مجموعة هائلة من المشروعات فهي وجهة مصر أمام العالم، وقد أصبحت العاصمة الرسمية لجمهورية مصر العربية وهي أفضل مكان للاستثمار لكل رجال الأعمال.

المشروعات التجارية والإدارية في مصر 
يوجد العديد من المستثمرين ورجال الأعمال ممن يرغبون في إقامة مشاريع بمصر ويبحثون عن أفضل مكان للاستثمار فيه بمصر، وتوجد ٣ مدن من أهم المدن للمشروعات التجارية والإدارية بمصر وهي (العاصمة الإدارية_ والتجمع الخامس_ ومدينة السادس من اكتوبر).
التجمع الخامس 
التجمع الخامس من أحياء القاهرة الجديدة وتوجد بها العديد من المشروعات، حيث اكتسبت سمعة استثمارية كبيرة لكثرة ما بها من مميزات، كاقترابها من مطار القاهرة الدولي والإطلالة على شارع التسعين أحد الشوارع الرئيسية للقاهرة وتوافر المواصلات العامة وسهولة الانتقال.
تحتوي المدينة على مساحات خضراء واسعة  وحدائق والعديد من الخدمات، فتعتبر مدينة التجمع الخامس من أوائل مدن الاستثمار بمصر والسكن فيها وتتميز تصميماتها بالطراز الإسلامي والفرعوني والروماني بالإضافة إلى تصميمات معمارية حديثة. 
التجمع الخامس مدينة تحتوي على مشاريع تجارية وإدارية كبيرة (مثل هايد بارك بيزنس_  و مول ذا يارد_ و هارت وورك التجمع الخامس__  وكايرو بيزنس بارك_ ومول فيفث اسكوير ).
مدينة السادس من أكتوبر 
مدينة السادس من أكتوبر أشهر مدينة مصرية، وتقع على بعد ٣٨ كيلو متر من القاهرة الكبرى، وتتميز بالتصميمات الرائعة والتخطيط العمراني الحديث.
تحتوي المدينة على عدد كبير من المناطق السياحية والاحياء الراقية كأحياء الزمالك والزهور وغيرهم التي يسكن بها العديد من رجال الدولة والمشاهير. 
تضم مدينة السادس من أكتوبر عدد ضخم من المشاريع التجارية والإدارية في مصر مثل ( مول زيد ستريب الشيخ زايد و مول سنترادا السادس من أكتوبر و مشروع سكاي ووك اكتوبر).
العاصمة الادارية 
تتميز العاصمة الادارية بتوافر جميع أنواع الخدمات والمرافق، وهي مدينة حديثة تم إنشاؤها من خلال الحكومة المصرية ونقل جميع الوزارات وقصر الرئاسة بها.
تقع العاصمة الإدارية بموقع متميز بين طريق القاهرة السويس وطريق القاهرة السخنة، واقيمت على مساحة ١٧٠ ألف فدان كمساحة دولة سنغافورة. 
تحتوي العاصمة الإدارية على حديقة مركزية بمساحة تعادل الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونص مرة.
تتمتع العاصمة بعدد كبير من المنتزهات والخدمات وأكبر ناطحة سحاب بأفريقيا، كما تحتوي على أروع التصميمات الهندسية في جميع مشروعاتها على الطراز الأوروبي، فتؤهلها مميزاتها لأن تكون أول خيار لإقامة واستثمار المشروعات وتحتوي على الكثير من المشروعات التجارية والإدارية مثل (مول فرونت جيت_  مول باراجون ازدان مول العاصمة الادارية_ مول داون تاون_ باجودا مول_ مول سمارت تاورز مول لافاييت العاصمة الادارية).

المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر 
تضم مصر عدد كبير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتختلف من حيث أنواعها فتقسم إلى (مشاريع تجارية_ ومشاريع إنتاجية_ ومشاريع خدمية) ويتحدد المشروع أيضًا من خلال الحجم فنري أن هناك ٣ أنواع من المشاريع الصغيرة:-
المشاريع الصغيرة وتتميز بوجود مكان ثابت ودائم وأوراق رسمية، ويكون رأس المال فيه بقيمة تتراوح بين ١٠ آلاف جنيه إلى ٥٠ ألف جنيه، وتقل العمالة فيها فتصل ل ٥ أفراد كحد أقصى.
المشاريع متناهية الصغر ولا تحتوي على مقر دائم وثابت، ويقوم به صاحب المشروع ورأس المال لا يتجاوز خمسة آلاف جنيه ويوثق بأوراق رسمية.
المشاريع الصغيرة جدًا تحتوي على مقرها الدائم وبرأس مال يتراوح بين خمسة آلاف جنيه إلى عشرة آلاف جنيه، ومحدود جدًا بالعمالة فتصل لفردين فقط.
تهتم الدول سواء كانت متقدمة أو نامية بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تعمل على إنعاش للنمو الاقتصادي في الدول، وتعزز من الإنتاجية وتعمل على زيادة للناتج القومي وتقلل من نسب البطالة. 
  تساعد المشاريع الصغيرة في توظيف العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة ويمكن التدريب بها خلال العمل لزيادة المهارة والقدرة، ومن أهم ما يميزها عدم احتياجها لرأس مال كبير فمن الممكن أن يكون منخفض نسبيًا ومع الوقت يتحول المشروع إلى شركة كبيرة.
المشاريع الصغير من أهم المشاريع للاقتصاد الوطني فتعتبر العمود الفقري له، وتوجد مشاريع صغيرة عديدة ناجحة في مصر في الواقع أو على الإنترنت مثل:-
مشروع بيع الأجهزة الإلكترونية. 
مشروع تجارة العملات إلكترونيًا.
مشروع إنتاج أكواب ورقية.
مشروع تجارة الملابس. 
تأسيس مشروع صغير يحتاج إلى تمويل للبدء فيه ومن أهم مصادر التمويل للمشاريع الصغيرة بمصر هي:-
التمويل من خلال الأصدقاء والعائلة.
تمويل داخلي أو شخصي.
رأس مال.
تمويل عن طريق شركات أو رؤوس أموال لأشخاص تستثمر أموالها في المشاريع الصغيرة. 
طلب الاقتراض من البنوك أو المؤسسات كتمويل طويل الأجل أو قصير الأجل أو متوسط الأجل.
المستثمرون ممن يستثمرون في مشاريع صغيرة مقابل حقوق الملكية.
التمويل الجماعي وترويج للمشروعات عن طريق مواقع إلكترونية تختص بالتمويل.

مشاريع مصر جهاز تنمية المشروعات 
تعمل الدولة المصرية جاهدة على توفير أكبر قدر من فرص العمل للشباب في مختلف المجالات والقطاعات لتخفيض نسب البطالة، فقامت بأطلاق عدد من المبادرات لتنمية القدرات الشبابية عن طريق التمويل لمشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر.
أنشئت الدولة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وفقا لقرار من مجلس الوزراء رقم ٩٤٧ لسنة ٢٠١٧ وأصبح الجهاز محل الصندوق الإجتماعي للتنمية.
يقوم الجهاز بتجميع وتوحيد الجهود والجهات المختصة بالجمعيات الأهلية والمبادرات المختصة بهذا المجال.
يركز الجهاز على وضع برنامج وطني يشمل تطوير وتشجيع المشروعات وله عدد كبير من الفروع الإقليمية بعدد ٣٣ فرع، بالإضافة إلى ٦٠٠ جمعية اهلية مختصه في تنمية المشروعات و ١٨٠٠ من فروع البنوك بكل المحافظات ومجموعة من شركاء التنمية المحليين.
يتكون الجهاز من مجلس إدارة يرأسه رئيس مجلس الوزراء ومجموعة وزراء وخمسة من الأعضاء المميزين في مجالات الجهاز والرئيس التنفيذي ومجموعة من المتخصصين والخبراء في مجال التنمية.
الأهداف العامة للجهاز كالآتي:-
التخطيط الإستراتيجي وتحديد السياسات لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
التخطيط مع الجهات والمبادرات المختصة بتنمية المشروعات ومتابعتها.
تطوير وتعزيز وربط وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
التفاوض لتوفير مواد المشروعات الأولية بأفضل الأسعار. 
المنتجات يتم تصدريها للخارج وتشجيع المشروعات على تصدريها.
إجراء دراسات للسوق ودراسات جدوي والإطلاع عليها من قبل أصحاب المشاريع.
التمويل السريع للمشروعات للزيادة في رأس المال.
التعاون مع الجمعيات المختصة لتسهيل كل الإجراءات.
التصاريح الخاصة بتأسيس المشروعات.
أقامت قاعدة للبيانات الخاصة بالمشروعات.
إصدار بيان بجميع خدمات الجهاز المقدمة للعملاء وتقديمها للعميل.
الإتصال والتنسيق مع جميع المبادرات التي تقدمها الأجهزة الحكومية والجمعيات الخاصة.
أقامت شركات أو صناديق منفردة او تشارك مع أفراد القانون العام والخاص.
تطوير من أنظمة الحوافز لتشجيع المشروعات.
خدمات تقدم من الجهاز ويمكن الحصول عليها:-
التأسيس وتسهيل الإجراءات الخاصة به وإصدار تراخيص التشغيل من خلال منظومة تضم جميع الجهات المختصة باستخراج التراخيص والأوراق والمستندات في مكان واحد لتسهيل الإجراءات على أصحاب المشروعات.
تدريب وتشغيل الشباب من خلال برامج متخصصة لاكتساب المهارات اللازمة لسوق العمل.
تسويق المنتجات للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة عن طريق قنوات تسويقية مختلفة لتطوير وتنمية المشروعات.
تمويل المشروعات بمصادر متعددو وتسهيلات كثيرة.
تنمية وتطوير الأعمال وزيادة القدرة من المنافسة للأسواق.
ريادة الأعمال عن طريق برامج تدريبية ومخصصة وحاضنات ومسرعات الأعمال ودعم الفكر العمل الحر. 
جمعيات تمويل المشروعات الصغيرة في مصر
يوجد عدد كبير بمصر من الجمعيات المختصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر، فتعمل هذه الجمعيات جاهدة للتحسين من الأوضاع الإجتماعية والمادية للأفراد وتوفر لهم متطلبات المشروعات.
تعمل جمعيات تمويل المشروعات على رفع مستوي الأشخاص وتقلص من مشكلة الفقر التي يمر بها العديد من الأشخاص في المجتمع حاليًا.
 تدعم الجمعيات الكثير من الأشخاص في كل أنحاء الجمهورية والأهم أنها تمول جميع المشروعات في العديد من المجالات إنتاجية أو حرفية أو خدمية أو تجارية أو حتى زراعية.
عمل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على تصنيف جمعيات تمويل المشروعات الصغيرة بمصر. 
تقسم المشروعات الصغيرة بمصر لثلاث مجموعات منهم:-
مجموعة تمول المشروعات فيها بخمسين ألف جنيه أو أكثر.
مجموعة يتراوح بها التمويل بين العشرة مليون وحتى الخمسين مليون جنيه فقط.
المجموعة الأخيرة تمول عشرة مليون جنيه كحد أقصى للمشروعات بها، ويتم الإقبال عليها بكثرة من قبل العملاء.  
يتم طلب التمويل من أصحاب المشاريع للمجموعة الأولي والثانية من خلال البنوك وليس من خلال الجمعيات الخاصة بالمشروعات الصغيرة ولذلك الإقبال عليهم يكون بدرجه أقل من المجموعة الثالثة.
  فتعمل الجمعيات الخاصة بالمشروعات الصغيرة بدعم أصحاب مشروعات المجموعة الثالثة ومن ثم تمويلهم لعدم القدرة على الحصول على تمويل كبير من قبل البنوك.
تتمكن الجمعيات والمؤسسات الداعمة للمشروعات  وخصوصا الأهلية من الوصول لعدد كبير من المناطق البعيدة والنائية التي لا يتمكن الجهاز المتخصص لهذه الأعمال بالوصول اليها.
يوجد بجمهورية مصر العربية عدد كبير من الجمعيات الأهلية يصل لأكثر من ٤٠٠ جمعية، وتعمل كل هذه الجمعيات على مساعدة الجهاز القائم على تمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.
تقوم البنوك الصغيرة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة في النجوع والقرى المختلفة بحد أقصى ثلاثين ألف جنيه، وفي أغلب المشاريع الصغيرة تتم مساعدة البنوك بواسطة  الجهات المختصة للجمعيات الخيرية والجهاز المختص بها بمبلغ في حدود خمسة وعشرون ألف جنيه.
توجد أهمية كبيرة للجمعيات الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة بمصر حيث:-
توفر عدد كبير من فرص العمل.
تستحوذ على دور كبير في القضاء على البطالة.
تعمل على إنشاء مجتمع إنتاجي كبير.
تطوير وتنمية القطاع العام والخاص وزيادة حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 
تساعد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في جعلها مشاريع ضخمة وعملاقة.
تحسن من الأوضاع المالية والإقتصادية لعدد كبير من الأسر الفقيرة ومن ثم الحد من الجرائم المنتشرة بسبب الفقر. 

الأوراق المطلوبة للتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة:-
إعداد ميزانية للمشروع وارفاقها بالملف تحتوي على ختم من رئيس مجلس الإدارة وأمين الصندوق ومراجعة المحاسب القانوني.
 يرفق بالملف ورقة مدون بها الأسماء للمساهمين في المشروع يشتمل معلومات عن الأشخاص المساهمين بالمشروع.
صورة من ترخيص المشروع من الهيئة العامة للرقابة المالية.  
يرفق بالملف ورقة لأثبات عدم وجود ضرائب أو أي مخالفات على الجمعية والمشروع.
إثبات لموافقة مجلس الأمناء أو مجلس إدارة الجمعية الخاص بالقروض على قرض المشروع.
استثمر وابني مشروعات تجارية وإدارية بمصر فبإمكانك إذا كنت رجل أعمال أو مستثمر أو شاب في مقتبل عمره أن يبدأ مشروعه الخاص بمصر ويستغل وجود المدن التجارية والإدارية وتوافر التمويل للمشروعات الصغيرة فبكل الأحوال مصر بلد كبيرة والإستثمار بها فرصة لا تعوض.
 

الاقسام

عنوان العقار

كن على تواصل